الرؤية والرسالة والاهداف

تُعد جامعة البصرة من أبرز جامعات العراق، وتركز على تحقيق معايير عالية في التعليم والأداء الأكاديمي. يلعب قسم ضمان الجودة دورًا أساسيًا في تعزيز جودة الأنشطة الأكاديمية والإدارية، مما يجعل نشر ثقافة الجودة وتحقيقها ضرورة ملحة مع تطور التعليم العالي وزيادة التنافسية. تعمل الجامعة على تنفيذ خطط استراتيجية تعتمد على معايير عالمية لتحسين تصنيفها الأكاديمي وسمعتها العلمية، مع التركيز على الاستثمار في الكفاءات البشرية عبر برامج تدريب وورش عمل لرفع المهارات. كما تسعى لتحقيق الاعتماد المؤسسي من خلال أنظمة تقييم شاملة تضمن الأداء المتميز. وتشجع الجامعة على البحوث العلمية المبتكرة التي تخدم المجتمع وتدعم التنمية المستدامة. يلتزم قسم ضمان الجودة بنشر ثقافة التحسين المستمر عبر ندوات توعوية ترسخ الجودة كركيزة لتطوير التعليم والإدارة.

رؤيا ورسالة واهداف قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

يسعى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة البصرة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والرؤى التي تساهم في تحسين جودة التعليم والبحث العلمي.

الرؤيا

يسعى قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي إلى تحقيق الريادة من خلال تقديم تعليم متميز وبحث علمي يساهم في تطوير المجتمع وتعزيز مكانة الجامعة محليًا ودوليًا.

الرسالة

تعزيز ثقافة الجودة في العملية التعليمية والبحثية عبر تطبيق المعايير العالمية، وتوفير بيئة تعليمية محفزة، وتطوير الكوادر الأكاديمية والإدارية.

الأهداف

  1. تحديث المناهج يربط التعليم بالتطورات وتزود الطلاب بمهارات سوق العمل عبر مواد حديثة وتعليم عملي وشراكات مع قطاعات الأعمال.
  2. تقييم الأداء الأكاديمي دوريًا لتعزيز الجودة عبر معالجة نقاط القوة والضعف بمعايير واضحة ونهج شفاف يشجع الإبداع والتفاعل لبيئة تعليمية محفزة للتميز.
  3. تعزيز البحث العلمي بتوفير الموارد والبيئة المحفزة، مع دعم المشاريع الواعدة وربط الأبحاث باحتياجات المجتمع وسوق العمل من خلال التعاون بين الجامعة والصناعة، ودعم الباحثين مهنياً ومعنوياً..
  4. اقامة ورش تدريبية للكوادرالتدريسية والادارية  لتعزيز مهاراتهم بالجودة وتطبيق معاييرها، مع تطوير الكفاءة باستخدام تقنيات حديثة وربط الجوانب النظرية بالتطبيق العملي بفعالية.
  5. الالتزام بمعايير الجودة لضمان تعليمم متميز ومنافسة محلية وعالمية، عبر تقييم البرامج، تحديث المناهج، تطوير التدريس، ودعم البحث العلمي.